أمريكا تسحب 28 طائرة تزويد وقود من مطار بن جوريون بناءً على طلب إسرائيلي

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
بدأت الولايات المتحدة سحب عدد كبير من طائرات التزود بالوقود من مطار بن جوريون في إسرائيل، وذلك استجابة لطلب من تل أبيب بهدف نقل بعض الطائرات العسكرية إلى مواقع أخرى، لتفادي حدوث “اضطرابات محتملة” في حركة الطيران المدني خلال موسم الصيف.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية “كان” أن واشنطن قامت بسحب 28 طائرة للتزود بالوقود من المطار، في حين طلبت إسرائيل نقل نحو 20 طائرة إضافية، حيث أدى الوجود العسكري الأمريكي المكثف إلى تقليص المساحات المخصصة لوقوف الطائرات داخل المطار.
أفادت الهيئة أن وجود السرب الأمريكي الذي يضم نحو 75 طائرة للتزود بالوقود والنقل في قاعدة بن جوريون الجوية خلال الأشهر الماضية، جاء ضمن استعدادات لتعزيز الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، خاصةً قبل العملية العسكرية الأمريكية الإسرائيلية ضد إيران في فبراير.
هذا التمركز تسبب في ضغط كبير على البنية التشغيلية للمطار، مما أثر على حركة الرحلات التجارية الإسرائيلية بسبب نقص أماكن انتظار الطائرات.
وأشارت “كان” إلى أن واشنطن أبقت على هذه الطائرات في إسرائيل تحسباً لأي طارئ أو احتمال اندلاع مواجهة جديدة مع إيران.
في سياق متصل، أفادت قناة “i24NEWS” الإسرائيلية أن الجيش الأمريكي بدأ تقليص عدد طائرات التزود بالوقود في مطار بن جوريون استجابة لطلب إسرائيلي، بهدف توفير مساحة أكبر وزيادة قدرة المطار التشغيلية مع توقع زيادة حركة السفر خلال أشهر الصيف.
ونقلت القناة عن مصادر أن إعادة توزيع الطائرات جاءت نتيجة الحاجة لتحقيق “توازن” بين المتطلبات العسكرية الأمريكية واحتياجات قطاع الطيران المدني في إسرائيل.
من جهة أخرى، أشارت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إلى أن استمرار وجود الطائرات الأمريكية حتى نهاية العام قد يؤدي إلى خسائر في الإيرادات تصل إلى نحو 190 مليون دولار.
وقد أسفر إعلان التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران عن إنهاء أزمة متصاعدة شهدتها المنطقة خلال الأشهر الماضية، مما يفتح الباب أمام مسار تفاوضي جديد يهدف إلى تثبيت التهدئة ومعالجة الملفات الخلافية. جاء ذلك عبر وساطة باكستانية قادها رئيس الوزراء شهباز شريف، حيث أكد الرئيس الأمريكي دعمه للاتفاق، فيما أعلنت طهران التوصل إلى مذكرة تفاهم تمهد لوقف الحرب والانتقال إلى مرحلة جديدة من المباحثات.
المصدر: مصراوي



