أردوغان يتمنى إقناع الأتراك بالإقلاع عن التدخين بعد إعلان ميلوني

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في أن يتمكن من إقناع الأتراك بالتخلي عن عادة التدخين، وذلك بعد أن أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني نجاحها في الإقلاع عن هذه العادة.
جاء ذلك خلال حديث أردوغان مع الصحفيين اليوم الأربعاء، حيث رحب بخطوة ميلوني واعتبرها “رائعة”، متمنياً أن يتمكن من دفع المزيد من الناس في تركيا للإقلاع عن التدخين، في إطار الجهود المبذولة للحد من معدلات التدخين في البلاد.
في سياق متصل، كشفت ميلوني خلال قمة مجموعة السبع أنها أقلعت عن التدخين منذ الأول من مايو، مما أثار تفاعلاً بين القادة المشاركين في القمة.
جاء إعلانها خلال محادثة غير رسمية، حيث سأل المستشار الألماني فريدريش ميرتس ميلوني عما إذا كانت قد دخنت سيجارة في ذلك الصباح، لتجيب مبتسمة بأنها لم تدخن منذ بداية مايو.
وقد هنأ عدد من القادة ميلوني على قرارها، ومن بينهم رئيس الوزراء البريطاني المستقيل كير ستارمر، ورئيس الوزراء الكندي مارك كارني، ورئيس الوزراء الياباني شيغيرو إيشيبا، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الذين أشادوا بقدرتها على التخلي عن عادة استمرت معها لسنوات.
ويكتسب إعلان ميلوني اهتماماً خاصاً، إذ ارتبط اسمها بالتدخين لفترة طويلة، حيث سبق أن تحدثت عن صعوبة الإقلاع عنه، ومازحت في مناسبة سابقة بأنها قد تصبح أكثر عصبية إذا توقفت عن التدخين.
في مفارقة لافتة، كانت ميلوني قد صرحت في حديث سابق مع أردوغان بأنها “ستقتل أحدهم” إذا اضطرت للإقلاع عن التدخين، قبل أن تعلن لاحقاً نجاحها في اتخاذ هذه الخطوة التي فاجأت العديد من القادة والمراقبين.
المصدر: مصراوي



