أردوغان: إسرائيل تمثل “شبكة قتلة” والسلام في المنطقة سيتحقق رغم معارضتها

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن السلام في المنطقة سيُحقق رغم وجود إسرائيل، واصفاً إياها بأنها “شبكة قتلة”. جاء ذلك خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في أنقرة، حيث أشار إلى أن هناك أطرافاً لا ترغب في توقف أصوات الأسلحة واستمرار الهدوء في الشرق الأوسط.
وشدد أردوغان على أن تركيا أصبحت تمتلك وزناً متزايداً على المستويين الإقليمي والدولي، مؤكداً أن بلاده تواصل التحرك وفق “سياسات قائمة على الحكمة والواقعية” للتعامل مع التحولات العالمية.
وأشار الرئيس التركي إلى أن أنقرة ستواصل جهودها لدعم الاستقرار والعمل على إنهاء الأزمات في المنطقة، موضحاً أنها تمكنت من تجنب الانخراط في صراعات واسعة رغم ما وصفه بـ”الاستفزازات” ومحاولات دفع المنطقة نحو التوتر.
وفي حديثه عن الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، وصف أردوغان هذه الصراع بأنه من أخطر الأزمات العالمية منذ الحرب العالمية الثانية. وأشاد بسياسة تركيا التي تعتمد على “المنطق والحكمة والإنصاف”، والتي ساعدت في إبعاد بلاده عن دائرة المواجهة.
وجه أردوغان انتقادات حادة لإسرائيل، معتبراً أن المنطقة لا تواجه “دولة ذات حكمة”، بل “مجموعة من المتطرفين المتهورين”. وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية والمعارضة تتنافسان في تصعيد النزعات المتشددة، متهماً إسرائيل باستخدام القوة كجزء من سياساتها.
وأكد الرئيس التركي أن بلاده ستواصل دعم المساعي لتحقيق التهدئة، مشدداً على أن “السلام والاستقرار” سيجدان طريقهما إلى المنطقة رغم محاولات عرقلتهما.
كما جدد أردوغان التأكيد على أن السلام والاستقرار والعدالة ستسود في المنطقة، مشيراً إلى أن أي محاولات لمنع التهدئة لن تنجح. وتأتي تصريحاته في وقت أعلنت فيه واشنطن وطهران التوصل إلى مذكرة تفاهم في 18 يونيو الجاري، تمهيداً لمفاوضات بين الجانبين في سويسرا بهدف إنهاء الحرب التي بدأت في 28 فبراير الماضي.
المصدر: مصراوي



