إيران تنفي توقيع الاتفاق مع أمريكا خلال 24 ساعة بعد الإعلان عنه

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، أن توقيع اتفاق إطاري بين الولايات المتحدة وإيران لن يتم غداً، وذلك رغم ما ذكرته باكستان كوسيط رئيسي في المفاوضات.
وأوضح بقائي، وفقاً لوكالة “تسنيم” الإيرانية، أنه لا يمكن استبعاد إمكانية حدوث ذلك في الأيام المقبلة، لكنه حذر من عدم استقرار الطرف الآخر، مما يتطلب توخي الحذر بشأن أي تصريحات تتعلق بهذا المسار.
وأشار إلى أن الاتفاق المرتقب ليس نهائياً، بل هو مذكرة تحدد النقاط الرئيسية محل الخلاف، وتوضح أن الحرب ستنتهي.
تأتي تصريحات بقائي بعد إعلان رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف عن تبلور شروط اتفاق محتمل قد يؤدي إلى وقف الحرب بين الولايات المتحدة وإيران، حيث أشار إلى إمكانية إنجاز الاتفاق خلال “الـ24 ساعة المقبلة”.
كما أفاد مصدر مطلع لشبكة سي إن إن الأمريكية بأن توقيع الاتفاق الإلكتروني كان متوقعاً بحلول نهاية يوم الأحد.
ورغم عدم الإعلان رسمياً عن تفاصيل الاتفاق، أوضح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أن الإطار العام سيشمل إعادة فتح مضيق هرمز ورفع الحصار الأمريكي عن الموانئ الإيرانية. كما يتضمن الاتفاق المحتمل إنهاء عدد من العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، بالإضافة إلى تفكيك البرنامج النووي الإيراني.
المصدر: مصراوي



