1
عربي ودولي

مصر تعبر عن ترحيبها بالاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

رحبت جمهورية مصر العربية بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، واعتبرت أنه يمثل تطوراً بالغ الأهمية يسهم في استعادة الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها اليوم، أن هذا الاتفاق يمكن أن يشكل نقطة تحول مهمة نحو تعزيز الثقة المتبادلة بين الأطراف، وتهيئة أجواء جديدة للتعاون. كما يعزز مسارات السلام ويدعم الجهود الدبلوماسية لمعالجة القضايا الإقليمية المختلفة، مما ينعكس إيجاباً على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.

وأوضحت القاهرة أنها واصلت خلال الأشهر الماضية، بتوجيهات من رئيس الجمهورية، تحركاتها المكثفة وجهودها الجادة بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين، بهدف الوصول إلى هذه المرحلة وإنهاء الحرب، وفتح صفحة جديدة تعزز أمن المنطقة واستقرارها.

وشددت مصر على تمسكها بموقفها الثابت الداعم لتسوية النزاعات عبر الوسائل السلمية والدبلوماسية، مؤكدة أن الحوار والتفاوض يظلان المسار الأساسي لتحقيق السلام وترسيخ الاستقرار وفقاً لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

كما جددت مصر تأكيدها على أن معالجة الخلافات عبر القنوات الدبلوماسية تسهم في خفض التوترات وتسوية النزاعات، مما يهيئ بيئة أكثر دعماً للتعاون والتنمية وتحقيق الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.

وأعربت عن أملها في أن يؤدي إنهاء الحرب إلى إعادة توجيه الاهتمام الدولي نحو الأوضاع الإنسانية والأمنية التي يواجهها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، مع الإسراع في بدء تنفيذ المرحلة الثانية من خطة السلام التي اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

من جهة أخرى، أعلن التلفزيون الإيراني، فجر اليوم، رسميًا التوصل لاتفاق سلام مع الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أن واشنطن اضطرت إلى القبول بإنهاء الحرب. وأكد نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي أن نص مذكرة تفاهم إسلام آباد أصبح نهائياً وسيتم التوقيع عليه في جنيف يوم الجمعة.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى