1
عربي ودولي

نائب وزير الخارجية الإيراني: التهديدات العسكرية دفعت نحو اتفاق مع واشنطن

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أكد نائب وزير الخارجية الإيراني، كاظم غريب آبادي، أن التهديدات العسكرية التي أطلقتها طهران ساهمت بشكل مباشر في تذليل العقبات أمام المفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح آبادي، في تصريحات لوكالة تسنيم الإيرانية، أن التطورات الميدانية في لبنان والبيانات الصادرة عن القوات المسلحة الإيرانية، التي كانت مستعدة لتوجيه ضربة قوية، ساعدت في إدخال التعديلات الجوهرية على مسودة التفاهم.

وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى أن مواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وانتقاداته العلنية لإسرائيل، بالتزامن مع الردود القوية لحزب الله، كانت لها تأثيرات مهمة في تحديد بنود الاتفاق النهائي لصالح إيران.

وشدد نائب وزير الخارجية على أن توقيع المذكرة لا يعني انتهاء العداء، حيث ذكر: “كُتب هذا الاتفاق في ظل انعدام تام للثقة، وسنراقب بدقة مدى التزام واشنطن بتنفيذ تعهداتها المكتوبة.”

واعتبر آبادي أن الاتفاق هو نتيجة للتضحيات العسكرية والصمود الشعبي وتوجيهات المرشد الأعلى، وليس مجرد نتاج للجهد الدبلوماسي. وأكد أن جميع المطالب الإيرانية تم تضمينها في المسودة التي ستُنشر تفاصيلها للرأي العام بعد إتمام مراسم التوقيع الرسمي.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى