دبي تحقق رقماً قياسياً في التجارة غير النفطية لسلعة “دييز” بزيادة 400% خلال خمس سنوات


وكالة باب العراق / اقتصاد
أظهرت النتائج الأخيرة توسعاً ملحوظاً في حركة السلع والتدفقات التجارية في دبي، حيث سجلت نمواً بنسبة 46% مقارنة بعام 2024. وقد ارتفعت قيمة التجارة بنسبة 400% مقارنة بعام 2020، مما يعكس الأداء القوي لسلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة (DIEZ).
وأشاد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بالنتائج القياسية التي حققتها السلطة، مؤكداً أنها تعكس حيوية البيئة الاقتصادية والتجارية التي أنشأتها دبي وفق رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. كما أبرز أهمية هذا الإنجاز في دعم مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، وتعزيز مكانة دبي كمدينة تربط الأسواق والفرص والاستثمارات العالمية.
في سياق متصل، حققت “دييز” زيادة في مساهمتها في تجارة دبي غير النفطية، حيث ارتفعت حصتها إلى ما يقارب 16% خلال عام 2025، مع تجاوز تجارة دبي الخارجية حاجز 3 تريليونات درهم. كما سجل إجمالي حجم التجارة ارتفاعاً بنسبة 50% ليصل إلى 667.8 ألف طن، مما يؤكد أن النمو تحقق نتيجة توسع حقيقي في النشاط التجاري.
وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس السلطة، إن نتائج تجارة “دييز” غير النفطية تعكس متانة النمو الاقتصادي والقدرة على تحقيق استدامة قائمة على القيمة المضافة والتكامل اللوجستي. كما أن تحقيق 491 مليار درهم في إجمالي التجارة يعكس الدور المحوري لـ”دييز” في ترسيخ مكانة الإمارة كمركز عالمي للتجارة المتقدمة.
من جانب آخر، أكد الدكتور محمد الزرعوني، الرئيس التنفيذي لـ”دييز”، أن نتائج تجارة عام 2025 تعكس نمواً حقيقياً في حركة السلع، وليس نتيجة عوامل سعرية مؤقتة. كما أشار إلى نجاح استراتيجية تنويع الشركاء التجاريين وتعزيز إعادة التصدير.
استحوذ قطاع الآلات والمعدات الكهربائية والإلكترونية على أكثر من 70% من تجارة “دييز”، مسجلاً نمواً بنسبة 42%. وسجل قطاع الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة نمواً بنسبة 71%، ليساهم بنحو 26% من إجمالي تجارة “دييز”.
كما حافظت الصين على موقعها كأكبر شريك تجاري لـ”دييز” بحصة بلغت 28.7%، تلتها السعودية بنسبة 9.6%، ثم الهند بنسبة 8%.
المصدر: CNN الاقتصادية



