جيش الاحتلال يشن غارة على جنوب لبنان بعد يوم من الاتفاق

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت، هجوماً بطائرة مسيرة استهدف منطقة في جنوب لبنان، على الرغم من موافقة إسرائيل، يوم الجمعة، على سحب جزء من قواتها من الجنوب بموجب اتفاق إطاري مع بيروت.
وزعم مسؤول في جيش الاحتلال أن الغارة كانت تهدف إلى القضاء على تهديد مباشر يستهدف القوات الإسرائيلية في المنطقة، دون تقديم تفاصيل إضافية حول طبيعة الهدف.
وأشارت شبكة سي إن إن إلى أن هذا الهجوم يعكس التحديات المستمرة التي تواجه جهود تحقيق سلام دائم في لبنان، في ظل استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد جماعة حزب الله المدعومة من إيران، مما يزيد من تعقيد المحادثات بين واشنطن وطهران.
وبموجب الاتفاق الذي تم بوساطة أمريكية، وافقت إسرائيل على سحب قواتها من المناطق الواقعة شمال وجنوب نهر الليطاني، وتسليم تلك المواقع إلى الجيش اللبناني. وقد اعتبر كل من لبنان وإسرائيل هذا الاتفاق خطوة أولى، مع إعلان كل طرف تحقيق مكاسب لصالحه.
في المقابل، اعتبر الأمين العام لجماعة حزب الله، نعيم قاسم، أن الاتفاق الإطاري الموقع بين لبنان وإسرائيل في واشنطن “باطل” ويفتقر إلى الشرعية، واصفاً إياه بأنه يمثل “إهانة” و”استسلاماً للسيادة”. وأكد قاسم أن مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة يجب أن تكون المرجعية البديلة لهذا الاتفاق.
وشدد قاسم على أن أي محاولة لربط انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان بنزع سلاح حزب الله تعد تجاوزاً للخطوط الحمراء، مؤكداً أن الجماعة لن تتخلى عن سلاحها تحت أي ظرف، وأنه لا يحق لأي جهة حرمان اللبنانيين من حق الدفاع عن أنفسهم وأراضيهم.
المصدر: مصراوي



