نتنياهو يؤكد عدم انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان رغم إعلان الاتفاق

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
في تطور جديد بعد توقيع “الاتفاق الإطاري” بين لبنان وإسرائيل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم السبت عدم انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية. وأوضح أن هذا الانسحاب مشروط بنزع سلاح “حزب الله” بالكامل وإنهاء وجوده العسكري في المنطقة.
وأشار نتنياهو في تصريحاته، التي نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى أن تل أبيب ستبقى في الشريط الأمني ما دام السلاح بيد حزب الله. وشدد على أن أي تقدم نحو الانسحاب لن يتم إلا بعد ضمان إزالة هذا السلاح بشكل كامل وتوفير الأمن لإسرائيل.
كما حدد نتنياهو ما أسماه “المناطق التجريبية”، موضحاً أنها تشمل منطقة صغيرة تقع شمال مجرى نهر الليطاني وأخرى شمال الحزام الأمني الذي يفرضه الجيش الإسرائيلي.
وكان نتنياهو قد وصف الاتفاق الإطاري، الذي تم توقيعه في العاصمة الأمريكية واشنطن، بأنه “إنجاز عظيم” لإسرائيل، معتبراً أنه يوجه “ضربة قوية” للنفوذ الإيراني في المنطقة.
جدير بالذكر أن لبنان وإسرائيل وقعا يوم أمس الجمعة على “الاتفاق الإطاري” الجديد في مقر وزارة الخارجية الأمريكية، والذي ينص على استمرار الوجود العسكري الإسرائيلي في جنوبي لبنان ويربط انسحابه بنزع سلاح “حزب الله”، وذلك برعاية وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو. جاء ذلك بعد أربعة أيام من المفاوضات المكثفة في واشنطن.
المصدر: مصراوي



