خسائر النفط والأسهم تهيمن على السوق بينما يشهد الذهب ارتفاعاً واهتماماً متزايداً بشركة سبيس إكس


وكالة باب العراق / اقتصاد
تسيطر المخاوف بشأن آفاق الاقتصاد العالمي على الأسواق المالية، حيث شهدت أسعار النفط والأسهم العالمية تراجعات ملحوظة، بينما يحاول الذهب التعافي بدعم من تراجع الدولار.
انخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من 3% عند التسوية يوم الجمعة، مما أدى إلى تسجيل خسائر أسبوعية حادة. جاء هذا الانخفاض وسط استمرار ناقلات النفط في عبور مضيق هرمز، مما خفف من المخاوف المتعلقة بالإمدادات، وذلك بعد يوم واحد من تعرض سفينة شحن لهجوم.
في سياق متصل، تراجعت أسواق الأسهم العالمية يوم الجمعة، متجهة نحو تسجيل خسائر أسبوعية. يستمر المستثمرون في جني الأرباح من أسهم التكنولوجيا وأشباه الموصلات التي حققت مكاسب قوية في الأشهر الأخيرة.
على الجانب الإيجابي، ارتفعت أسعار الذهب يوم الجمعة، حيث صعدت بنسبة 1.3% في المعاملات الفورية إلى 4077.64 دولار للأوقية، رغم أن المعدن النفيس سجل رابع خسارة أسبوعية متتالية. هذا الارتفاع جاء مع تراجع الدولار وانخفاض توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية بعد صدور بيانات التضخم.
في تطور آخر، أعلنت شركة ناسداك عن إضافة شركة سبيس إكس إلى مؤشر ناسداك 100، الذي يضم أكبر شركات التكنولوجيا، اعتباراً من 7 يوليو 2026، مما قد يجذب استثمارات ضخمة إلى الشركة التابعة لرجل الأعمال إيلون ماسك.
وعلى صعيد التصنيفات الائتمانية، ثبتت شركة إس آند بي غلوبال التصنيف الائتماني للولايات المتحدة الأميركية عند «AA+»، مشيرة إلى أن مرونة الاقتصاد الأميركي ساهمت في تحقيق إيرادات مالية قوية، مع توقعات بنمو الاقتصاد بنحو 2% سنوياً خلال الفترة من 2026 إلى 2029.
المصدر: CNN الاقتصادية



