ترامب ينتقد حلفاء أمريكا الأوروبيين لعدم دعمهم في مواجهة إيران

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حلفاء واشنطن الأوروبيين، مشيراً إلى أنهم “خذلوه” خلال الحرب مع إيران، رغم تأكيده على قدرة الولايات المتحدة على حسم المواجهة بمفردها. وأوضح أنه لم يتلق أي دعم من عدد من الدول الأوروبية في هذا الصدد.
جاءت تصريحات ترامب خلال جلسة مباحثات مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” مارك روته في البيت الأبيض، حيث أكد أنه لم تكن هناك حاجة لأي مساعدة خلال الحرب، وأن الولايات المتحدة تمكنت من حسم المواجهة مع إيران خلال الأسبوع الأول.
وأعرب ترامب عن “خيبة أمل” تجاه إيطاليا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا، معتبراً أنه كان من الواجب على هذه الدول إظهار استعدادها لتقديم الدعم، حتى لو لم تكن واشنطن بحاجة إليه. وأوضح أن مجرد عرض المساعدة من قبل الحلفاء كان سيكون “أمراً إيجابياً”، لكنه أشار إلى أن ذلك لم يحدث.
وأكد ترامب أن الولايات المتحدة استطاعت إدارة الحرب دون الاعتماد على دعم خارجي، مشدداً على أن قدراتها العسكرية مكنتها من التعامل مع المواجهة بشكل منفرد.
وانتهى إعلان التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، مما أدى إلى إنهاء أزمة متصاعدة شهدتها المنطقة خلال الأشهر الماضية. هذا الاتفاق، الذي جاء عبر وساطة باكستانية قادها رئيس الوزراء شهباز شريف، فتح الباب أمام مسار تفاوضي جديد يهدف إلى تثبيت التهدئة ومعالجة الملفات الخلافية، حيث أعلن ترامب دعمه للاتفاق، بينما أكدت طهران التوصل إلى مذكرة تفاهم تمهد لوقف الحرب والانتقال إلى مرحلة جديدة من المباحثات.
المصدر: مصراوي



