1
عربي ودولي

إيران وعُمان تتفقان على تشكيل لجنة مشتركة لمناقشة قضايا مضيق هرمز

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أعلن رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف عن اتفاق بين إيران وسلطنة عُمان لتشكيل لجنة مشتركة تهدف إلى بحث القضايا المتعلقة بمضيق هرمز. جاء ذلك خلال مغادرته العاصمة العُمانية مسقط، حيث رافقه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بعد لقاءات مع سلطان عُمان هيثم بن طارق ووزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي.

وأوضح قاليباف أن التفاصيل الإضافية حول اللجنة ستُعلن في بيان مشترك لاحق. وأشار إلى أهمية هذه اللجنة في مناقشة القضايا المرتبطة بمضيق هرمز.

من جانبه، أكد وزير الخارجية العُماني بدر البوسعيدي أن المناقشات مع قاليباف كانت “بناءة”، حيث تناولت مذكرة التفاهم الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة، مع التركيز على البند المتعلق بمضيق هرمز. وأكد البوسعيدي التزام بلاده بالقانون الدولي وضمان حرية الملاحة.

في السياق ذاته، تظل شركات الشحن حذرة في عبورها عبر مضيق هرمز، بسبب المخاوف المتعلقة بالاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، فضلاً عن وجود ألغام في المنطقة. ورغم ذلك، شهدت حركة الملاحة البحرية تحسناً تدريجياً، إلا أنها لم تصل بعد إلى مستويات ما قبل الحرب. ويأتي هذا التحسن بعد الاتفاق على إنشاء خط ساخن خاص بالمضيق بين إيران والولايات المتحدة، بهدف “منع ومعالجة أي سوء فهم” قد يحدث أثناء عبور السفن.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى