وزير الخارجية الإيراني: تقدم في جهود الوساطة الباكستانية والقطرية لإنهاء الحرب في لبنان

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين، عن تحقيق تقدم كبير في جهود الوساطة التي تقوم بها كل من باكستان وقطر لإنهاء النزاع في لبنان.
وأشار عراقجي إلى أن الاختبار الحقيقي سيكون نجاح خلية منع التصعيد في لبنان. وكتب على منصة “إكس” أن المحادثات مع الولايات المتحدة شهدت تقدمًا ملحوظًا، حيث تم إعفاء صادرات النفط والبتروكيماويات من العقوبات، ورفع الحصار، وإطلاق خطة كبرى لإعادة إعمار إيران.
وفي وقت سابق من اليوم، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية إحراز تقدم جيد في المحادثات التي جرت في سويسرا، مشيرة إلى أن أعمال الوفد التفاوضي قد اختُتمت، بينما ستستمر الفرق الفنية في العمل. كما تم الاتفاق على آلية لضمان المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز.
وتناول البيان الصادر عن الخارجية القطرية وباكستان حول اختتام المحادثات الأمريكية الإيرانية في سويسرا، الإيجابية والبناءة التي سادت اليوم الأول من القمة، حيث أُحرز تقدم مشجع في إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية.
ووفقًا للبيان، اتفقت الأطراف على تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف على جهود الوساطة، مع تقديم تقارير دورية من كبيري المفاوضين حول تقدم المفاوضات. كما تم وضع خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا، مما يمهد للبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات الفنية.
واختتم البيان بالإشارة إلى أهمية إنشاء مجموعة عمل لتفادي التصعيد، تضم الأطراف المعنية، بما يضمن الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان. كما أكد على استمرار المحادثات الفنية طوال الأسبوع الجاري في منتجع بورجنشتوك، مع تقدير قطر وباكستان للجهود الدبلوماسية المبذولة من قبل الولايات المتحدة وإيران.
المصدر: مصراوي



