قلق خليجي ورسائل أمريكية في مباحثات المنامة وفقاً لما كشفه “روبيو”

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أن الاجتماع الذي عقده مع دول الخليج كان “مثمرا ومفيدا”، حيث ناقش خلاله المخاوف التي تعبر عنها هذه الدول بشأن التطورات الإقليمية المتسارعة.
وأشار روبيو، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الأمريكية، إلى أنه أكد خلال الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في المنامة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أوضح أن عبور السفن عبر مضيق هرمز لا يتضمن أي رسوم.
كما أضاف الوزير أن دول الخليج عبرت عن مخاوف جدية، مؤكدا أن واشنطن تأخذ هذه الهواجس بعين الاعتبار في تحركاتها الإقليمية.
وصل روبيو إلى المنامة مساء الأربعاء، حيث تستضيف البحرين مقر الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية. وقد سعى خلال زيارته للإمارات والكويت إلى طمأنة المسؤولين الخليجيين بأن الاتفاق المقترح لا يمنح إيران مكاسب مفرطة، خاصة بعد تعرض بعض دول الخليج لهجمات خلال الصراع الأمريكي الإسرائيلي مع طهران.
وأكد روبيو للصحفيين في الكويت أن الولايات المتحدة لن تتخذ أي إجراءات تقوض أمن حلفائها، مشددا على أهمية أخذ مخاوف شركاء واشنطن الإقليميين بعين الاعتبار.
يأتي هذا في وقت يشهد فيه الإعلان عن اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران انفراجا للأزمة المتصاعدة في المنطقة، حيث يفتح الباب أمام مسار تفاوضي جديد يهدف إلى تثبيت التهدئة ومعالجة الملفات الخلافية. وقد تم الإعلان عن هذا الاتفاق عبر وساطة باكستانية قادها رئيس الوزراء شهباز شريف، مع تأكيد الرئيس الأمريكي دعمه للاتفاق.
المصدر: مصراوي



