1
عربي ودولي

عبور أول سفينتين عبر مضيق هرمز بعد اتفاق أمريكي إيراني

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أعلنت وزارة المحيطات في كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين، عن نجاح سفينتين كوريتين في عبور مضيق هرمز، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران.

وبحسب وكالة “يونهاب”، فإن هذه الخطوة تمثل الأولى من نوعها منذ بدء الاتفاق، حيث تمكنت السفن الكورية الجنوبية من عبور المضيق بعد فترة من الانتظار.

أوضحت وزارة المحيطات والثروة البحرية أن السفينتين، اللتين تديرهما شركات شحن كورية، كانت في حالة إبحار طبيعية خلال عبورهما. وتجدر الإشارة إلى أن السفن لم تكن تحمل أي أفراد طاقم كوريين، كما لم تكن وجهتهما إلى كوريا الجنوبية.

يأتي هذا العبور في إطار الاتفاق المبرم بين واشنطن وطهران، والذي ينص على إعفاء السفن التجارية من الرسوم المقررة لعبور المضيق لمدة 60 يوماً. وقد بدأت هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية في استقبال طلبات العبور وفقاً لهذه المذكرة.

بعد عبور السفينتين، انخفض عدد السفن الكورية الجنوبية العالقة في المضيق إلى 22 سفينة من أصل 26، كانت قد عانت من الإغلاق في نهاية فبراير الماضي. كما تراجع عدد البحارة الكوريين العالقين إلى 135 بحاراً، منهم 102 على متن السفن الكورية و33 على متن سفن أجنبية.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى