رئيس كولومبيا الجديد يعلن عن تعزيز العلاقات مع إسرائيل بعد سنوات من التوتر

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
تعهد الرئيس الكولومبي الجديد أبيلاردو دي لا إسبريلا بإعادة بناء وتعزيز العلاقات بين كولومبيا وإسرائيل بشكل غير مسبوق. وأكد أن تل أبيب ستجد في كولومبيا “صديقا وفيا وحليفا ثابتا”.
جاءت تصريحات إسبريلا عبر منصة “إكس”، وذلك ردا على تهنئة من وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر، الذي أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الكولومبي المنتخب لتهنئته بفوزه في الانتخابات.
في رده، قال إسبريلا: “ستُعيد كولومبيا علاقتها مع دولة إسرائيل وتقويها كما لم يحدث من قبل”، مشددا على وقوف بلاده إلى جانب إسرائيل كصديق وشريك.
تأتي هذه التصريحات في وقت شهدت فيه العلاقات بين بوجوتا وتل أبيب تراجعا حادا خلال ولاية الرئيس السابق جوستافو بيترو، الذي اتخذ مواقف انتقادية تجاه إسرائيل بسبب حربها على قطاع غزة. وقد قارن بيترو في عدة مناسبات بين السياسات الإسرائيلية وممارسات الأنظمة الاستعمارية، مما أدى إلى تصاعد التوتر الدبلوماسي بين البلدين.
في المقابل، يسعى إسبريلا إلى فتح صفحة جديدة مع إسرائيل، من خلال إعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية وتعزيز التعاون بين الجانبين، مما قد يعيد التقارب بين بوجوتا وتل أبيب بعد سنوات من الخلافات.
يبلغ الرئيس الكولومبي المنتخب من العمر 47 عامًا، ويحمل أيضا الجنسية الأمريكية. يُعرف إسبريلا بلقب “النمر”، ويحظى بدعم من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. كما يُعتبر من الشخصيات السياسية المثيرة للجدل في كولومبيا، بسبب مواقفه الحادة تجاه اليسار والجماعات المسلحة، واعتماده خطابا أمنيا صارما أكسبه تأييدا واسعا، مقابل انتقادات من خصومه السياسيين.
المصدر: مصراوي



