رئيس الشاباك يطالب بإزالة نصب تذكاري لقتلى 7 أكتوبر لتفادي تذكّر الهزيمة

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أصدر رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”، دافيد زيني، قرارًا بإزالة زاوية تذكارية كانت قد أُقيمت داخل مقر الجهاز لإحياء ذكرى عناصره الذين قتلوا خلال الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر وما تلاه.
وفسر بعض النقاد الإسرائيليين هذه الخطوة كجهد لإبعاد رموز الإخفاق والهزيمة المرتبطة بذلك اليوم. وأكد “الشاباك” في بيان له أن زيني اتخذ هذا القرار بهدف تفكيك النصب التذكاري، مشيرًا إلى أن عرض صور بعض القتلى فقط يقلل من حجم الإخفاق ويعكس جزءًا محدودًا من الكارثة، مع وجود جدار تذكاري دائم يضم أسماء جميع قتلى الجهاز.
في المقابل، نقلت صحيفة “هآرتس” عن مقربين من زيني قولهم إن السبب الحقيقي وراء هذه الخطوة هو أن الإخفاق لا ينبغي أن يكون ماثلاً أمام الأعين يوميًا، مشيرين إلى أن الزاوية التذكارية تعكس روحًا انهزامية.
تجدر الإشارة إلى أن الزاوية التذكارية أُنشئت بمبادرة من موظفين في الجهاز، واحتوت على صور لعناصر “الشاباك” الذين قتلوا خلال الهجوم والحرب اللاحقة، بالإضافة إلى صور لقتلى آخرين من أبناء العاملين في الجهاز.
تشير المعطيات الإسرائيلية إلى مقتل 12 من عناصر “الشاباك” خلال الهجوم وما تلاه، في واحدة من أكبر الهزائم التي تعرضت لها إسرائيل. ويعكس الجدل حول إزالة النصب التذكاري استمرار حالة الانقسام داخل إسرائيل بشأن تداعيات هجوم 7 أكتوبر، الذي يعتبر على نطاق واسع أحد أكبر الهزائم العسكرية والأمنية والاستخباراتية في تاريخ البلاد.
المصدر: مصراوي



