تأجيل اتفاق أمريكا وإيران إلكترونياً لأسباب لوجستية

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية بتفاصيل جديدة حول الاجتماع المرتقب للتوقيع على الاتفاق الذي يهدف لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط بين الولايات المتحدة وإيران.
وأكد مسؤولون أنه تم إلغاء خطط عقد اجتماع حضوري للتوقيع، واستبداله بتوقيع إلكتروني نتيجة تحديات لوجستية. وكان من المقرر أن يتم التوقيع الأحد، ليعقبه فتح مضيق هرمز، الذي يعتبر ممرًا استراتيجيًا للتجارة الدولية.
في هذا السياق، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيتم توقيع الاتفاق يوم الأحد، مشيرًا إلى فتح مضيق هرمز للجميع بعد التوقيع. كما أضاف ترامب أنه عند استقرار الأوضاع، ستقوم الولايات المتحدة بعمليات لإزالة المواد النووية المدفونة في إيران.
على الجانب الإيراني، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي بأن التوقيع لن يتم الأحد، متوقعًا أن يكون في الأيام المقبلة. وتأتي هذه التصريحات متناقضة مع ما ذكره ترامب ورئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الذي أشار إلى قرب إبرام الاتفاق خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.
كما أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية عن “مراسم توقيع إلكتروني مقرّرة الأحد”، مما يزيد من الغموض حول تفاصيل الاتفاق. في حين أعرب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي عن تفاؤله بقرب التوصل إلى اتفاق، مشيرًا إلى أن مذكرة تفاهم إسلام آباد أصبحت أقرب من أي وقت مضى.
وتتضمن مسودة التفاهم إنهاء الحصار البحري الأمريكي على الموانئ الإيرانية، بالإضافة إلى ترتيبات لإدارة مضيق هرمز. ووفقًا لمصادر إيرانية، ينص التفاهم على وقف فوري للأعمال القتالية، يليها فترة مفاوضات تمتد لستين يومًا للتوصل إلى اتفاق شامل حول القضايا النووية ورفع العقوبات الأمريكية.
المصدر: مصراوي



