تفاهمات واشنطن وطهران تثير قلق نتنياهو بشأن حرية التحرك في لبنان

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
تتابع الحكومة الإسرائيلية بقلق التفاهمات القائمة بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين الأسبوع الماضي.
أعرب مسؤولان إسرائيليان عن مخاوف تل أبيب من أن هذه التطورات قد تؤثر على قدرتها العسكرية في لبنان خلال الفترة المقبلة.
تشير التقارير إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعيش حالة من التوتر بسبب المفاوضات الجارية بين واشنطن وطهران. وتعتبر إسرائيل أن إدراج الملف اللبناني في هذه المحادثات قد يحد من قدرتها على المناورة العسكرية ضد حزب الله، وهو ما اعتمدت عليه في الأشهر الماضية.
كما أفاد موقع “أكسيوس” بأن الملف اللبناني أصبح جزءاً من المناقشات بين الطرفين، حيث ترى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الحد من التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان يعد عاملاً مهماً للحفاظ على الزخم الدبلوماسي وتعزيز المفاوضات مع إيران.
عبر المسؤولان الإسرائيليان عن قلقهم من أن تؤدي التفاهمات الجديدة إلى تقويض الجهود المبذولة لإضعاف حزب الله وتقليل النفوذ الإيراني في لبنان. كما يخشون من مواجهة ضغوط أمريكية عند تنفيذ أي عمليات عسكرية داخل الأراضي اللبنانية.
يشعر المسؤولون في تل أبيب بالقلق من إمكانية تعرضهم لضغوط من الرئيس ترامب للانسحاب من المناطق التي تسيطر عليها إسرائيل في جنوب لبنان، خاصة مع وجود بنود في مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية التي تدعو إلى وقف القتال في مختلف الجبهات، بما في ذلك الساحة اللبنانية، وضمان سلامة الأراضي اللبنانية وسيادتها.
المصدر: مصراوي



