1
الفن

تطورات جديدة في أزمة إليسا و”وتري”.. ما الذي جرى؟

2

وكالة باب العراق / أخبار الفن

حسمت محكمة التمييز في دبي النزاع القضائي بين المطربة اللبنانية إليسا وشركة “وتري” للتوزيع الرقمي، بإصدار حكم نهائي يضمن حماية حقوق الفنانة الفنية والرقمية.

وفي تصريحاتها عقب صدور الحكم، أعربت إليسا عن ارتياحها قائلة: “انتصر الحق.. هذا الحكم يؤكد أن اسمي وصوتي وأعمالي وهويتي الرقمية ليست مباحة لأحد.. أشكر القضاء الإماراتي على عدالته، وأجدد ثقتي الكاملة بالقضاء اللبناني، وسأتابع حتى تثبيت كامل حقوقي”.

جاء حكم التمييز تأييداً لما قضت به المحكمة التجارية في دبي، حيث أصدرت قراراً بفسخ اتفاقية التوزيع الموقعة بين إليسا و”وتري” في 12 أغسطس 2023. كما منعت الشركة من توزيع أو نشر أغنيتيها “من أول دقيقة” و”أنا وبس”، وذلك بعد ثبوت التعدي على حقوقها باستخدام أغنية “وبطير” بطريقة غير قانونية.

يمثل هذا الحكم سابقة قضائية في العالم العربي، إذ ألزم “وتري” بتسليم كافة مفاتيح الوصول إلى المنصات الرقمية التي توزع عبرها الأغاني، وفصل نفسها تماماً عن قناة الفنانة الرسمية على منصة “يوتيوب”.

تعود جذور الأزمة إلى الخلاف العلني الذي تفجر بعد تعطيل وصول إليسا إلى قناتها الرسمية على “يوتيوب”، مما دفعها إلى اللجوء للقضاء اللبناني، معتبرة أن ما تتعرض له هو بمثابة حرب ضد نجاحها.

من جانبها، ردت شركة “وتري” عبر بيان نشرته على حسابها في منصة “إكس”، متهمة إليسا بفبركة الحقائق والمساس بنزاهة القضاء اللبناني، محذرة من تحويل الخلاف الفني إلى تدخلات سياسية بعيدة عن الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى