ترامب: 19 مليون برميل نفط عبرت مضيق هرمز في يوم واحد وانخفاض أسعار النفط

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن نحو 19 مليون برميل من النفط عبرت مضيق هرمز يوم الاثنين، واصفاً هذا الرقم بأنه “مستوى قياسي غير مسبوق”.
وعبر ترامب عن تفاؤله بشأن نتائج الاتفاق الذي تم توقيعه الأسبوع الماضي مع إيران، مشيراً إلى أن أسعار النفط شهدت تراجعاً، وأن العالم أصبح أكثر أماناً.
وفي سياق متصل، اعتبر ترامب أن استمرار الصراع مع إيران كان من الممكن أن يؤدي إلى أزمة اقتصادية، مما يبرز أهمية النفوذ الإيراني في المفاوضات، خاصة فيما يتعلق بحركة الملاحة عبر مضيق هرمز.
كما أعلن ترامب في منشور آخر أن إيران وافقت “بشكل كامل ونهائي” على تطبيق أعلى مستويات التفتيش على برنامجها النووي لفترة طويلة، مما يعزز ما وصفه بـ”الشفافية النووية”.
وأضاف أن موافقة طهران على إجراءات التفتيش، إلى جانب “التنازلات الكبيرة الأخرى” التي قدمتها، كانت أساساً لمواصلة المفاوضات. وأكد أنه وافق على إبقاء مضيق هرمز مفتوحاً وعدم فرض أي حصار بحري إضافي.
وأشار ترامب إلى أن جميع القطع البحرية ستظل في مواقعها تحسباً لإعادة فرض الحصار عند الضرورة، لكنه أعرب عن اعتقاده بأن هذا الاحتمال يبدو مستبعداً في الوقت الحالي.
المصدر: مصراوي



