1
سياسة

العراق وسوريا يتفقان على تعزيز التعاون في إدارة الموارد المائية

2

وكالة باب العراق / السياسة

أبرمت وزارة الموارد المائية العراقية، اليوم الخميس، اتفاقاً فنياً مع وزارة الطاقة السورية يهدف إلى إدارة الموارد المائية المشتركة وتبادل البيانات الفنية بين البلدين. وأفادت الوزارة في بيان لها أن الاتفاق تم توقيعه في ختام اجتماع ثنائي عُقد في مقر الوزارة في بغداد، برئاسة الوكيل الفني لوزارة الموارد المائية، حسين عبد الأمير بكة، ومعاون وزير الطاقة لشؤون المياه والكهرباء في سوريا، أسامة خالد أبو زيد، وبمشاركة وفود فنية مختصة من الجانبين.

وأوضحت الوزارة أن الاجتماع جاء بناءً على توجيهات وزير الموارد المائية، مثنى التميمي، استنادًا إلى ورقة فنية أعدتها دائرة التخطيط والمتابعة بالتنسيق مع التشكيلات المختصة، لبحث سبل التعاون مع سوريا في إدارة الموارد المائية المشتركة وتطوير آليات التنسيق وتبادل المعلومات الفنية، خاصة فيما يتعلق بنهر الفرات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع على ضرورة استمرار الحوار الفني المباشر وتعزيز قنوات التواصل بين المختصين، بهدف تطوير التعاون الثنائي في مجال إدارة الموارد المائية المشتركة، مما يسهم في دعم الجهود الفنية والمؤسسية لكل من العراق وسوريا، وتبادل الخبرات وتحسين آليات المتابعة والتنسيق.

وأشارت وزارة الموارد المائية إلى أن توقيع هذا المحضر يأتي في إطار حرصها على تعزيز التعاون مع دول الجوار في الملفات المائية المشتركة، وترسيخ مسارات التنسيق الفني بما يخدم مصالح العراق ويحفظ حقوقه المائية، ويدعم الإدارة المستدامة للموارد المائية المشتركة.

المصدر: ميل نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى