1
عربي ودولي

اتهام الحرس الثوري الإيراني باستهداف سفينة شحن في مضيق هرمز من قبل مسؤول أمريكي

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

اتهم مسؤول أمريكي الحرس الثوري الإيراني بالمسؤولية عن استهداف سفينة شحن تجارية ترفع علم سنغافورة أثناء عبورها مضيق هرمز. وأفادت شبكة سي بي إس نيوز بأن الهجوم وقع مساء الخميس.

تعرضت السفينة لضربة نتيجة “مقذوف مجهول” قرب السواحل العمانية، مما أسفر عن أضرار في جسر القيادة دون تسجيل أي إصابات بين أفراد الطاقم. وأكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن السفينة أبلغت عن الحادث أثناء عبورها الممر المائي الاستراتيجي.

أوضحت الهيئة البريطانية أن الأضرار اقتصرت على أجزاء من هيكل القيادة، حيث واصلت السفينة رحلتها بشكل طبيعي بعد تقييم الوضع والتأكد من سلامة الطاقم.

يأتي هذا الحادث في وقت تتصاعد فيه التوترات المرتبطة بحركة الملاحة في مضيق هرمز، مع تباين التوجيهات بشأن مسارات العبور بين الولايات المتحدة وإيران. توصي الجهات الأمريكية السفن التجارية باستخدام مسار ملاحي قريب من الساحل العماني لتقليل المخاطر، بينما تدعو إيران السفن لاستخدام الممرات الشمالية تحت إشرافها.

في أعقاب الحادث، أصدرت هيئة مضيق الخليج الفارسي بيانًا أكدت فيه أن السفن التي لا تلتزم بالمسارات المحددة لن تكون مشمولة بضمانات العبور الآمن أو التغطيات التأمينية. كما أضافت أن مسؤولية أي تداعيات قد تنجم عن استخدام طرق ملاحية غير معتمدة تقع على عاتق مالكي السفن ومشغليها وقادة الرحلات البحرية.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى