1
عربي ودولي

إيران تندد بالهجوم الأمريكي على مواقع في الجنوب

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية الهجمات الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي على مواقع في السواحل الجنوبية لإيران، معتبرة أنها تمثل انتهاكًا لميثاق الأمم المتحدة ومذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن استهداف المنشآت الساحلية الإيرانية يعد “انتهاكًا صارخًا” للفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة، بالإضافة إلى كونه خرقًا واضحًا للبند الأول من مذكرة التفاهم الموقعة في 18 يونيو 2026.

كما اعتبرت الوزارة أن الهجوم الذي نفذه “النظام الصهيوني المحتل القائم على الفصل العنصري” بالتنسيق مع الولايات المتحدة على لبنان يمثل أيضًا انتهاكًا للبند الأول من مذكرة التفاهم.

وأكدت الخارجية الإيرانية تمسكها بحقها في الدفاع عن نفسها وفقًا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، مشددة على أن الجمهورية الإسلامية ستدافع عن سيادتها وأمنها ومصالحها الوطنية بكل قوة.

وأوضحت أن الضربات الدفاعية التي نفذتها القوات المسلحة الإيرانية ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية جاءت استنادًا إلى هذا الحق، محملة الولايات المتحدة مسؤولية تداعيات التصعيد وأي أطراف تتعاون معها في ما وصفته بـ”الأعمال العدوانية” ضد إيران.

كما دعت الوزارة جميع الدول الواقعة على الضفة الجنوبية للخليج إلى الالتزام بمبدأ حسن الجوار، واحترام القاعدة الأساسية في القانون الدولي التي تحظر استخدام أراضيها لتنفيذ هجمات ضد إيران.

وفي ختام البيان، دعت وزارة الخارجية الإيرانية الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن وجميع المؤسسات الدولية إلى عدم الصمت تجاه ما وصفته بـ”الانتهاكات الجسيمة” التي ارتكبتها الولايات المتحدة، مطالبة هذه الجهات بالاضطلاع بمسؤولياتها للحفاظ على السلم والأمن الإقليمي والدولي.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى