إيران تعلن استعدادها لتوقيع اتفاقيات أمنية مع دول الخليج

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية
أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أن طهران مستعدة لإبرام اتفاقيات أمنية مع الدول الإسلامية، مع تعزيز التعاون الاقتصادي المتبادل.
جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في باكو، حيث أشار إلى استعداد بلاده لتوقيع معاهدات أمنية مع الجيران، وخاصة دول الخليج، بهدف بناء قطاع اقتصادي مستدام.
كما لفت قاليباف إلى أن المواجهات الأخيرة مع الولايات المتحدة وإسرائيل لم تكن مجرد نزاع عابر، بل كانت جهوداً منظمة تهدف إلى تعديل موازين القوى الاستراتيجية في المنطقة.
تزامن ذلك مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إلى منطقة الخليج، حيث يسعى للترويج لتفاصيل الاتفاق النووي مع طهران، وسط مخاوف من السياسات الإيرانية في الإمارات والبحرين والكويت، التي تعرضت لاستهدافات خلال فترة الحرب.
من جهة أخرى، أفادت وزارة الخارجية الباكستانية بأن المفاوضات الفنية بين إيران وأمريكا ستستأنف الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أن التوقف الحالي في المسار الدبلوماسي هو مؤقت ولا يعني إنهاء العملية التفاوضية.
المصدر: مصراوي



