1
عربي ودولي

إيران تختتم المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة في سويسرا

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

اختتمت إيران والولايات المتحدة جولة من المحادثات الفنية في سويسرا، حيث تم الاتفاق على تشكيل مجموعات تفاوضية متخصصة لمتابعة ملفات البرنامج النووي والعقوبات.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إيرنا” عن نائب وزير الخارجية كاظم غريب آبادي أن المفاوضين قرروا إنشاء أربع مجموعات عمل تتولى ملفات رفع العقوبات، الشؤون النووية، إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى المراقبة والتنفيذ.

في سياق متصل، أفادت قناة “برس تي في” الإيرانية بأن الولايات المتحدة أصدرت ترخيصاً عاماً يسمح ببيع النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، حيث تم نشر القرار على الموقع الرسمي لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية.

وكشف غريب آبادي عن التوصل إلى موافقة بشأن آلية للمرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز، إلى جانب إنشاء وحدة لمنع النزاعات في لبنان بمشاركة باكستان وقطر. وأكد أن مجموعات العمل الأربع ستتولى متابعة ملفات رفع العقوبات والقضايا النووية وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، فضلاً عن آليات المراقبة والتنفيذ.

فيما يتعلق بالجانب المالي، أشار التقرير إلى دخول اتفاق الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة، والتي تبلغ قيمتها 12 مليار دولار، المرحلة التشغيلية، حيث سيتم الإفراج عنها على دفعتين بقيمة 6 مليارات دولار لكل دفعة.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى