1
عربي ودولي

أمريكا تعلن عن مسار جديد في مفاوضات لبنان وإسرائيل وتأمل بتحقيق تقدم

2

وكالة باب العراق / شؤون عربية ودولية

كشف وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو عن وجود مسار جديد يتمثل في المفاوضات بين الحكومة اللبنانية وإسرائيل، معرباً عن أمله في تحقيق تقدم في هذا الاتجاه يسهم في معالجة الخلافات القائمة.

وفي تصريحات نقلتها وسائل إعلام أمريكية، أشار روبيو إلى أن وجود إسرائيل في لبنان يعود إلى استهداف “حزب الله” لها بالصواريخ، موضحاً أن واشنطن ترى أن التطورات الأمنية مرتبطة بالتهديدات المتبادلة بين الجانبين.

وأكد روبيو أن الولايات المتحدة ستساعد الحكومة اللبنانية على بسط سيطرتها على كامل الأراضي اللبنانية، مشدداً على ضرورة أن يتم ذلك دون أي تدخلات خارجية.

كما أشار إلى دعم واشنطن لجهود تعزيز مؤسسات الدولة اللبنانية، في إطار مساعي تحقيق مزيد من الاستقرار في المنطقة.

في سياق آخر، تتضمن مذكرة التفاهم التي تم التوصل إليها منتصف يونيو الجاري، بنوداً تتعلق بوقف العمليات العسكرية على مختلف الجبهات، بما في ذلك لبنان، بالإضافة إلى إعادة فتح مضيق هرمز ورفع القيود البحرية المفروضة على إيران.

تشمل التفاهمات أيضاً تخفيف بعض القيود المالية، والإفراج عن أصول إيرانية مجمدة، ومنح إعفاءات أمريكية لصادرات النفط الإيرانية، إلى جانب إنشاء صندوق لإعادة إعمار إيران بقيمة 300 مليار دولار وحوافز مالية أخرى.

وقد أنهى إعلان التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران أزمة متصاعدة شهدتها المنطقة خلال الأشهر الماضية، فاتحاً الباب أمام مسار تفاوضي جديد يهدف إلى تثبيت التهدئة ومعالجة الملفات الخلافية. جاء هذا الإعلان عبر وساطة باكستانية قادها رئيس الوزراء شهباز شريف، قبل أن يؤكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعمه للاتفاق، فيما أعلنت طهران التوصل إلى مذكرة تفاهم تمهد لوقف الحرب والانتقال إلى مرحلة جديدة من المباحثات.

المصدر: مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى